فهرس المؤلفين

آ

ا

  • الأحمري، رحمة سعيد فعاليَّة استخدامِ إجراءِ المساعَدَة المتزَايِدَة تَدْرِيجيًّا لإکْسَابِ مَهَارَةِ الشِّرَاء لِلتِّلْمِيذَاتِ ذَوَاتِ الإعَاقَة الفِکْريَّة البَسِيطَةِ Effectiveness of Mild intellectual Disabilities Least-to-Most Procedure to Teach Purchasing Skills to students with [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-41]
  • الباز، نورة عبدالعزيز مستوى الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض Awareness Level of Learning Disabilities Signs among Teachers in Riyadh city [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 41-77]
  • البتال، زيد بن محمد مستوى الوعي بمؤشرات صعوبات التعلم لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض Awareness Level of Learning Disabilities Signs among Teachers in Riyadh city [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 41-77]
  • البغدادي، مي فتحي السيد اضطراب تشوه صورة الجسم وعلاقتها بقلق المستقبل لدى عينة من ذوي مرضى السکري Disorder of the body image deformation and it is relationship to the future anxiety for a sample of infected persons with diabetes. [المجلد 4، 14 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 1-36]
  • التايه، أحمد ابراهيم توجهات المعنيين نحو استحداث مسار "التأهيل المهني" للأفراد البالغين ذوي الإعاقة بأقسام التربية الخاصة Stakeholders Orientations toward the Development Course of "Vocational Rehabilitation" for adults with disabilities, at special education departments. [المجلد 4، 14 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 103-152]
  • التايه، أحمد بن ابراهيم عــــــــرض کتـــــــاب NEW Texts and Terminologies in Special Education الجديد في نصوص ومصطلحات التربية الخاصة [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 149-152]
  • الجميعي، وعد بنت علي بن عمران معوقات الدمج الشامل للأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر معلماتهم بالمملکة العربية السعودية Obstacles to comprehensive integration of deaf and hard of hearing children from the perspective perceive of their teachers in kindergarten Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 11-40]
  • الحجيلان، محمد بن ابراهيم اقتراح نموذج تصميم تعليمي يتناسب مع خصائص المتعلمين ذوي اضطراب التوحد معتمد على نموذج ADDIE لتحديد معايير تصميم القصص التعليمية الاجتماعية الالکترونية Proposed of instructional design model based on ADDIE model appropriate for autisms’ characteristic: Determine the criteria for design electronic social storyboard [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 79-115]
  • الحربي، افنان بنت مطر مرشد اقتراح نموذج تصميم تعليمي يتناسب مع خصائص المتعلمين ذوي اضطراب التوحد معتمد على نموذج ADDIE لتحديد معايير تصميم القصص التعليمية الاجتماعية الالکترونية Proposed of instructional design model based on ADDIE model appropriate for autisms’ characteristic: Determine the criteria for design electronic social storyboard [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 79-115]
  • الحربي، فوزيه مطلق مرزوق فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التعلم الذاتي وتنظيم البيئة الاثرائية من وجهة نظر الطالبات الموهوبات The effectiveness of the use of the Flipped Learning strategy in the development of self-learning skills and organizing the enrichment environment as perceived by gifted students. [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 115-152]
  • الدغمي، عهود عبد الرحمن العلاقة بين الذاکرة العاملة والفهم القرائي لدى التلميذات اللاتي لديهن صعوبات تعلم في القراءة The Relationship between Working Memory and Reading Comprehension of Schoolgirls who have Learning Disabilities in Reading [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 61-98]
  • الرزيحي، ريم عبدالرحمن الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات و المشرفات Training needs of learning difficulties female teachers at the middle stage from female teachers and supervisors’ perspectives [المجلد 4، 14 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 37-71]
  • الريس، طارق بن صالح معوقات الدمج الشامل للأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر معلماتهم بالمملکة العربية السعودية Obstacles to comprehensive integration of deaf and hard of hearing children from the perspective perceive of their teachers in kindergarten Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 11-40]
  • السالم، ماجد عبدالرحمن الأسس النظرية والأطر التربوية في تکييف مناهج الصم وضعاف السمع للوصول إلى منهج التعليم العام Theoretical Foundations and Educational Frameworks to Adapt the Curriculum of the Deaf and Hard of Hearing to Enable Access to the General Education Curriculum [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 175-211]
  • السباعى، شيماء أحمد العجز المتعلم وعلاقته بتقدير الذات وتحمل الغموض والطموح لدى عينة من المراهقين المکفوفين Learned helplessness and its relationship with self-esteem, Ambiguity Tolerance and ambition among a sample of Blind Adolescents [المجلد 4، 14 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 73-102]
  • السرطاوي، زيدان أحمد الحالة المزاجية المميزة للتلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The Temperamental Status that Distinguishes Female Students with Learning Disabilities at Elementary School [المجلد 4، 14 الجزء الأول، 2016، الصفحة 1-38]
  • السرطاوي، عبد العزيز مستــوى الخــــدمــــات المقــــدمــة للأشخــاص ذوي الإعــاقــة فــي إمــارة أبــوظبــي [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 43-58]
  • السماري، عبدالله بن راشد فاعلية برامج صعوبات التعلُّم من وجهة نظر أولياء أمور التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية Effectiveness of Learning Disabilities Programs from Perspective of Parents of Pupils with Learning Disabilities in Elementary School [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 295-323]
  • السماري، منيرة بنت راشد مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمات صعوبات التعلم في مدينة الرياض The Level of Knowledge and Orientation Towards the Use of Intervention Response Models by Learning Disabilities Teachers in Riyadh [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 213-251]
  • الشريف، ناهل محمد بابکر اتجاهات أمهات التلاميذ العاديين نحو دمج أبنائهن مع التلاميذ ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام بمکة المکرمة Attitudes of non-disabled students' mothers toward the inclusion of their children with disabled students in general education schools in Makkah [المجلد 4، 15 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 121-148]
  • الشمري، ناصر زيدان العسکر فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي الذاتي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية The effectiveness of a training program for the development of self-awareness skills of people with learning disabilities reading primary school [المجلد 4، 16 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-47]
  • الضبيب، نسرين أحمد الحالة المزاجية المميزة للتلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية The Temperamental Status that Distinguishes Female Students with Learning Disabilities at Elementary School [المجلد 4، 14 الجزء الأول، 2016، الصفحة 1-38]
  • العايدي، غاده عبد العزيز شايع الخدمات المساندة المقدّمة للطلاب الصُّم وضعاف السمع ودورها في جودة الحياة الأکاديمية في برامج التعليم العالي بمدينة الرياض Supportive Services Provided for Deaf and Hard of Hearing Students and Their Role in the Quality of Academic Life in High Education Programs in Riyadh [المجلد 4، 13 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 1-41]
  • العبدالجبار، عبدالعزيز بن محمد واقع ومعوقات استخدام معلمي التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم للحاسب الآلي في غرفة المصادر Reality and barriers that face teachers of students with learning disability when using computers in the resource room [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 253-294]
  • العتيبي، بندر بن ناصر فعاليَّة استخدامِ إجراءِ المساعَدَة المتزَايِدَة تَدْرِيجيًّا لإکْسَابِ مَهَارَةِ الشِّرَاء لِلتِّلْمِيذَاتِ ذَوَاتِ الإعَاقَة الفِکْريَّة البَسِيطَةِ Effectiveness of Mild intellectual Disabilities Least-to-Most Procedure to Teach Purchasing Skills to students with [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-41]
  • العثمان، سلطان بن إبراهيم بن محمد واقع ومعوقات استخدام معلمي التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم للحاسب الآلي في غرفة المصادر Reality and barriers that face teachers of students with learning disability when using computers in the resource room [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 253-294]
  • العجاجي، إشراق بنت عبدالله استخدام الفصول الافتراضية مع طالبات المرحلة المتوسطة اللاتي لديهن صعوبات التعلم Using Virtual Classroom For Teaching Middle School Students Whose Have Learning Disabilities [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 153-194]
  • العجمي، ناصر بن سعد تجربة برنامج الوصول الشامل بجامعة الملک سعود رؤية جامعه وطموح وطن [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 1-10]
  • العرجي، فهد بن مبارک عــــــــرض کتـــــــاب NEW Texts and Terminologies in Special Education الجديد في نصوص ومصطلحات التربية الخاصة [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 149-152]
  • العرجي، فهد مبارک تصور مقترح لمقررات الإعداد العام لأقسام التربية الخاصة بالجامعات السعودية في ضوء المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة Suggestion for the courses of the general preparation of special education departments in Saudi universities in the light of professional standards for special education [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 19-60]
  • العسکر، العنود بنت عبد العزيز إلمام المعلمات المتعاونات بأدوارهن في تدريب الطالبات - المعلمات بمسار صعوبات التعلم من وجهة نظرهن The Degree to which Learning Disabilities Cooperating Female Teachers Understand their Roles in Training Student Teachers. [المجلد 4، 15 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 1-43]
  • العقيلي، وفاء بنت عبدالله أهمية استخدام القصص المصورة في مجال نمو المهارات اللغوية للأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمات Importance of using storyboards in the field of language skills development for children with intellectual disabilities from the female teachers’ perspective [المجلد 4، 15 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 149-179]
  • العلياني، محمد مسفر مدى رضا أسر الصم وضعاف السمع عن زراعة القوقعة لأطفالهم بمدينة الرياض Degree of satisfaction for deaf families and hard of hearing for cochlear implants for their children in Riyadh [المجلد 4، 13 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 119-146]
  • العمري، طالع عبد الله حامد فاعلية برنامج تدريبي باستخدام تقنية سوفاج للحد من اضطرابات النطق للطلاب ضعاف السمع The effectiveness of a training program using Sauvage technology to limit speech disorders For the hearing-impaired students [المجلد 4، 16 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 127-153]
  • العمري، نوف حسن برنامج تعليمي مقترح قائم على استخدام کائنات التعلم لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى المتعلمات ذوات صعوبات القراءة في المرحلة الابتدائية A suggested Educational Program Based on Learning Objects to Develop Reading Comprehension for Students with Reading Disabilities in Elementary Grade in Jeddah [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 117-148]
  • العــنزي، ريــم صــافــق فاعلية استخدام الحاسوب في تحسين مستوى اللغة التعبيرية الشفوية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية الحدود الشمالية ( عرعر ) The effectiveness of the use of computers to improve oral expressive language level of female students with learning disabilities in primary education Northern (Arar) [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 99-132]
  • القاضي، عدنان محمد تصميم نموذج الإثراء الوطني لرعاية الطلبة الموهوبين في مملکة البحرين " نموذج نخلة" Design of the National Enrichment Model for Gifted Students in Kingdom of Bahrain "Palm Model" [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 133-173]
  • اللهيبي، رنـــا بنت إبراهيم تصورات المعلمات حول دور اللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية عند الاطفال ذوي الإعاقة الفکرية Perceptions of teachers about the role of play in developing some social skills of children with intellectual disability [المجلد 4، 16 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 49-81]
  • المهـــــيري، عـــــوشـــة مستــوى الخــــدمــــات المقــــدمــة للأشخــاص ذوي الإعــاقــة فــي إمــارة أبــوظبــي [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 43-58]
  • الموسى، ناصر بن علي المجلس العربي لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة Arab Council for Education of Students with Special Needs [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 1-18]

ب

  • باقبــص، حنــان علــي واقع استخدام المعلمون لتقنيات الحاسب الآلي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد The reality of Teachers use Computer Technologies for Developing of Communication Skills of Children with Autism Disorders [المجلد 4، 14 الجزء الأول، 2016، الصفحة 133-170]
  • بـريــک، الســيد رمضــان مهارات ما وراء الانفعالات لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية والبصرية Meta emotional skills at students; the hearing impaired and the visual impaired [المجلد 4، 13 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 83-118]

ج

  • جامعة بنها، کلية التربية توصيات المؤتمر العلمي السابع لکلية التربية جامعة بنها بالتعاون مع مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل(SERO) بعنـــــــــــــوان دمج وتمکين الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة في التعليم والمجتمع: الممارســــات والتحديــــات [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 327-329]

ح

  • حمادة، عمر السيد فاعلية برنامج تدريبي للوظائف التنفيذية لخفض السلوک العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم The effectiveness of a training program hoping for executive functions to reduce aggressive behavior in children with mental disabilities who are able to learn [المجلد 4، 15 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 45-87]
  • حنفي، علي عبد رب النبي الخدمات المساندة المقدّمة للطلاب الصُّم وضعاف السمع ودورها في جودة الحياة الأکاديمية في برامج التعليم العالي بمدينة الرياض Supportive Services Provided for Deaf and Hard of Hearing Students and Their Role in the Quality of Academic Life in High Education Programs in Riyadh [المجلد 4، 13 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 1-41]

ر

  • ربيع، حنان محمد برنامج تعليمي مقترح قائم على استخدام کائنات التعلم لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى المتعلمات ذوات صعوبات القراءة في المرحلة الابتدائية A suggested Educational Program Based on Learning Objects to Develop Reading Comprehension for Students with Reading Disabilities in Elementary Grade in Jeddah [المجلد 4، 15 الجزء الأول، 2016، الصفحة 117-148]
  • ربيع، سمية محمود أحمد فاعلية استخدام استراتيجية القصة الاجتماعية في تحسين النمو اللغوي والاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد Effectiveness of the social story of a strategy to improve language development and social use of language in children with autism disorder [المجلد 4، 16 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 83-125]
  • رضوان، سوزان عبد الله العيسوى فعالية برنامج إرشادي باستخدام استراتيجية لعب الدور في تنمية بعض مفاهيم الوعي البيئي لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بفرط حرکي بمرحلة الطفولة المتأخرة The effectiveness of a counseling program using role play in the development of some concepts of environmental awareness among a sample of late children with attention deficit Coupled with hyperactiv [المجلد 4، 13 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 43-81]

س

  • سليمان، خالد رمضان عبد الفتاح فعالية برنامج ارشادي للوالدين للتغلب على ردود الفعل السلبية تجاه ولادة طفل معاق فکرياً [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 59-114]

ش

  • شقير، زينب محمود عـــرض کتـــاب التقييم والتشخيص والقياس في التربية الخاصة [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 325-326]

ص

  • صالح، وحيد عبد البديع عبدالرحمن تقرير عن رسائل علمية رســــالــــة دکتــــوراة بعنــــــوان فاعلية برنامج تدريبي في خفض بعض اضطرابات النطق واللغة لتحسين مستوى الذکاء والأداء الأکاديمي لدى الأطفال الصم زارعي قوقعة الأذن [المجلد 4، 14 الجزء الأول، 2016، الصفحة 217-218]

ط

  • طـــــــه، بهـــــــــاء مستــوى الخــــدمــــات المقــــدمــة للأشخــاص ذوي الإعــاقــة فــي إمــارة أبــوظبــي [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 43-58]
  • طيبة، نادية جميل فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على نظرية الاستجابة للتدخل يدعم مهارات القراءة وما يرتبط بها من مهارات فرعية The Effectiveness of an Intervention Program Based on Responsive to Intervention Method Supporting Reading and Pre-reading Skills [المجلد 4، 14 الجزء الأول، 2016، الصفحة 39-80]

ع

  • عبدات، روحي مروح مستــوى الخــــدمــــات المقــــدمــة للأشخــاص ذوي الإعــاقــة فــي إمــارة أبــوظبــي [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 43-58]
  • عزاز، عزة عبد الجواد محمد فعالية برنامج إرشادي باستخدام استراتيجية لعب الدور في تنمية بعض مفاهيم الوعي البيئي لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بفرط حرکي بمرحلة الطفولة المتأخرة The effectiveness of a counseling program using role play in the development of some concepts of environmental awareness among a sample of late children with attention deficit Coupled with hyperactiv [المجلد 4، 13 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 43-81]
  • علي، کوثر جمال الدين خلف الله فاعلية استخدام الحاسوب في تحسين مستوى اللغة التعبيرية الشفوية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية الحدود الشمالية ( عرعر ) The effectiveness of the use of computers to improve oral expressive language level of female students with learning disabilities in primary education Northern (Arar) [المجلد 4، 13 الجزء الأول، 2016، الصفحة 99-132]
  • على، ولاء ربيع مصطفى فعالية تطبيق تعليمي على الأجهزة الذکية في تعليم المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم The Effectiveness of Educational application on smart devices in teaching Before Academic skills for kindergarten children at risk of learning difficulties. [المجلد 4، 14 الجزء الأول، 2016، الصفحة 171-215]

ف

  • فخرو، عبد الناصر عبدالرحيم مشکلات التطبيق الميداني في تخصص التربية الخاصة بجامعة أم القرى من وجهة نظر الدارسين Problems of Field Training in the Major of Special Education in Um-Alqura University from the Point View of the Students [المجلد 4، 14 الجزء الأول، 2016، الصفحة 81-132]

م

  • محمد، أم کلثوم احمد الثقـة بالنفـس ودافعيـة الإنجـاز لـدى الطلبـة المتعـثريـن بجــامعــة حـائـل self-confidence and achievement motivation of defaulters students at the University of Hail [المجلد 4، 15 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 89-120]
  • محمد، عبد الرحمن علي بديوي فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي الذاتي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية The effectiveness of a training program for the development of self-awareness skills of people with learning disabilities reading primary school [المجلد 4، 16 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-47]
  • موسى، محمد سيد محمد اضطراب تشوه صورة الجسم وعلاقتها بقلق المستقبل لدى عينة من ذوي مرضى السکري Disorder of the body image deformation and it is relationship to the future anxiety for a sample of infected persons with diabetes. [المجلد 4، 14 الجزء الثانى، 2016، الصفحة 1-36]
  • مــؤمنــه، دينــا خــالــد معتــوق نشرة العدد [المجلد 4، 16 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-13]

و

  • وشاحي، سماح نور محمد فاعلية استخدام استراتيجية القصة الاجتماعية في تحسين النمو اللغوي والاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد Effectiveness of the social story of a strategy to improve language development and social use of language in children with autism disorder [المجلد 4، 16 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 83-125]